موعظة الاحد الثاني من الصوم للاب سعدي خضر

"فَإِذَا رَجُلٌ مَمْلُوءٌ بَرَصًا. فَلَمَّا رَأَى يَسُوعَ خَرَّ عَلَى وَجْهِهِ وَطَلَبَ إِلَيْهِ قَائِلًا: يَا سَيِّدُ، إِنْ أَرَدْتَ تَقْدِرْ أَنْ تُطَهِّرَنِي. فَمَدَّ يَدَهُ وَلَمَسَهُقَائِلًا: «أُرِيدُ، فَاطْهُرْ!». وَلِلْوَقْتِ ذَهَبَ عَنْهُ الْبَرَصُ." (لوقا 5. 12-13).

"Toen de man Jezus zag aankomen, viel hij voor Hem neer met zijn gezicht in het stof. ‘Here,’ smeekte hij, ‘als U wilt, kunt U mij genezen.’ Jezus stak zijn hand uit, raakte de man aan en zei: ‘Natuurlijk wil Ik dat. Wees genezen van deze ziekte.’ En de melaatsheid verdween onmiddellijk.” (Lucas 5:12-13)

Dapper is de man die bedekt is met melaatsheidszweren. Hij die uit de plaats durft te komt waar de melaatsen zouden worden opgesloten. Ja, hij is zo dapper dat hij zich aan de voeten van Jezus durft te werpen en hem bijna aanraakt, en de dappere Christus die hem aanraakt geeft geen blijk van angst voor infectie.

Het is een essentieel kader voor het leven van Jezus die zoals het evangelie schrijft: “Hij heeft onze kwalen op zich genomen en onze ziekten gedragen.” (Mattheüs 8. 17).

Er zijn twee testamenten: de wil van de melaatse die pleit en zegt: “als U wilt, kunt U mij genezen”. En de wil van Jezus die onmiddellijk antwoordde: “Natuurlijk wil Ik dat. Wees genezen van deze ziekte.” Het is heel mooi om te zien hoe de hand van de Heer onmiddellijk werd uitgestrekt om de huid van de melaatse aan te raken en die ook onmiddellijk volledig gereinigd was.

شُجاع هو هذا الرجل المغطى بقروح البرص، يخرج من المكان الذي كان من المفترض أن يُحبس فيه مرضى البُرص! نعم، إنه شجاع تجرأ أنيُلقي بنفسه عند قدمي يسوع، ويكاد يلمسه، والمسيح الشجاع الذي يلمسه حيث لا يعطي أي علامة على خوفه من العدوى. انه إطار جوهري وأساسي لحياة يسوع الذي أتى من أجل أن “يأَخَذَ أَسْقَامَنَا وَحَمَلَ أَمْرَاضَنَا”. هناك إرادتين: إرادة الأبرص الذييتوسل قائلاً:يا رَبّ، إِنْ شِئْتَ فَأَنْتَ قَادِرٌ أَنْ تُطَهِّرَنِي!” وإرادة يسوع فأجاب على الفور:”قَدْ شِئْتُ فَٱطْهُرْ!”. ومن الجميل جدًا رؤية يد الربممدودة فورًا لتلمس جلد الرجل الأبرص، الذي حصل على التطهير الكامل على الفور.إرادتان، إذا جاز التعبير، يتزوجان داخل مركز حياتي فعال هدفه التغلب على الشر بالخير. هذا المشهد الإنجيلي يُنمي فينا فوق كل شيءومن حولنا حسن النية: إرادة الخير التي بها نقدر ان ننتصر.يا ربّ، يا من شفيت بلمسة الأبرص، ألمس قلوبنا وعقولنا بحنانك لنشفى ونتطهر من أوهامنا المسيطرة علينا لنستحق أن ندعى أبناءً لله. آمين